شرح وتحليل قصيدة جذور للصف السادس

Share:
11111111
شرح وتحليل محتوى قصيدة جذور pdf شرح وتحليل محتوى قصيدة ( جذور )  للصف السادس


أولا : من حيث المضمون .
 qالفكرة العامة :
     اعتزاز الشاعر بانتمائه للقدس الأبية على مر العصور .
 qالأفكار الرئيسة :
-         الشاعر عريق النسب لأنه مقدسي .
-         الشاعر يزهو بانتمائه للقدس رغم ما تعانيه .
-         الشاعر يفدي القدس بماله ونفسه .
-         الشاعر يرفض احتلال القدس وذلها .
-         التاريخ يشهد بهزيمة الطامعين في القدس .
-         القدس أسمى المدن وأزهاها .

qالحقائق :

     ردت القدس عدوان الرومان .                                 ( حقيقة تاريخية )

qالآراء :
    عريق المجد والأنساب / مشدود إلى الشمس / بها أختال في الدنيا / أمشي رافع الرأس / دمي.. لها متدفق البجس / أفديها أنا بالمال والنفس / لا أرضى لها ذلا لمحتل ومندس .

qالمفاهيم :    عريق / الأنساب / البؤس .

qالمبادئ :
   بها أختال في الدنيا وأمشي رافع الرأس / أنا منها وإن حطت عليها راية البؤس / لا أرضى لها ذلا لمحتل ومندس .

qالقيم والاتجاهات :
-         الانتماء التضحية العزة .
-         الاعتزاز بالوطن والانتساب له .
-         عدم التخلي عن الوطن في شدته .
-         التضحية بكل عزيز لبقاء الوطن حرا .
qالمواقف :
   موقف الشاعر من القدس : الاعتزاز بانتمائه لها والشعور بالسمو / الاستعداد للتضحية من أجلها / الفخر بتاريخها الحافل بالأمجاد .

qالعاطفة :
 صادقة ، قوية ،متدفقة ، وطنية ( وإن بدت ذات طابع ذاتي )

ثانيا : من حيث الشكل :
qالمفردات :
     غرسي / عريق / أختال / البؤس / متدفق / البجس / أفديها / مندس .

qالتراكيب :
   مشدود إلى / أختال في / حطت على / يجري لـ / أفدي بـ / أرضى لـ / ردت من / أسمى من / أزهى من .

qالأساليب :
   التوكيد : بإن : إني من القدس .
             قد : قد نما غرسي .
  بتقديم ما حقه التأخير : بها أختال في الدنيا .
  الشرط : أنا منها وإن حطت عليها راية البؤس .
  النفي : لا أرضى لها ذلا .
  الاستفهام : هل أسمى وهل أزهى من القدس ؟

qدلالة الألفاظ :
   فيها قد نما غرسي / مشدود إلى الشمس / أختال / رافع الرأس / مندس / كم ردت .

qالأنماط اللغوية : ـــــــــــــ

qألوان الجمال :
   فيها قد نما غرسي / مشدود إلى الشمس / بها ( القدس ) أختال في الدنيا / أمشي مرفوع الرأس / حطت عليها راية البؤس/ هل أزهى من القدس ؟
التحليل النقدي :
أهمية الموضوع :
   في معركتنا اليوم من أجل إثبات الذات وتأكيد الوجود لا بد من تعزيز قيم الانتماء للوطن والتضحية في سبيله والفخر بتاريخه المشرق والقدس ليست المدينة الوحيدة المقدسة والعزيزة على قلوبنا ، فكل مدننا وقرانا تحظى بالمعزة نفسها وبالتقديس نفسه وما القدس إلا رمز لها وإن كان لها خصوصية إسلامية تقربها من قلوب كل مسلمي العالم ومعركتنا مع عدونا معركة كل شبر وكل حفنة تراب ، معركة أن نكون أو أن نكون. فلا بديل ولا خيار .
الأفكار :
  جاءت الأفكار منتمية ، متسلسلة مترابطة ، إذ بدأ الشاعر بإظهار انتمائه ( أجل أني من القدس ، وفيها قد نما غرسي ) والاعتزاز بهذا الانتماء ( عريق المجد والأنساب ، بها أختال في الدنيا وأمشي رافع الرأس ) ولا يقلل من هذا الانتماء وهذا الاعتزاز تعرضها للمصاعب ( أنا منهار وإن حطت عليها راية البؤس ) بل يزيده ذلك انتماء ويرقى به إلى التضحية ( أفديها أنا بالمال والنفس ) فكرامته تأبى أن يقبل لها ضيما ( لا أرضى لها ذلا لمحتل ومندس ) . ويعرج على التاريخ الذي يثبت انتصارها بأبنائها في تاريخها السابق ( كم ردت من الرومان والفرس ) وهذا بعض تاريخها ( كم في خاطر التاريخ من قول ) ويصل بنا إلى الخلاصة ليس هناك ما هو أسمى وأزهى من القدس .
الأسلوب وطريقة العرض :
   جاءت المفردات سهلة ، مألوفة ، من مخزون الطالب اللغوي عدا كلمات معدودة ويمكن للطالب حدسها من خلال السياق ، كما كانت الأساليب قليلة تناولها الطالب في دراسته السابقة ( توكيد وشرط ونفي ) والجديد منها تجاوزا استعمال الشاعر لـ ( كم الخبرية ) كقوله ( هي القدس وكم ردت من الرومان والفرس ، وكم في خاطر التاريخ من قول ومن حدس ) والاستفهام غير الحقيقي ( هل أسمى وهل أزهى من القدس ) ولكنه مع تدفق عاطفته وصدقها اعتمد كثيرا على الصور التعبيرية والكلمات الموحية والتي استطاعت حمل فكره وعاطفته إلى السامع / القارئ فيقول متفاخرا ( أجل إني من القدس وفيها قد نما غرسي) ويصور علاقته بالقدس ( الوطن ) ( مشدود إلى الشمس ) ويوظف كلمة ( أختال ) ليشير إلى فخره واعتزازه بهذا الانتماء ( بها أختال في الدنيا ) و( أمشي رافع الرأس ) ويبقى هذا الاعتزاز حتى في شدتها ( إن حطت عليها راية البؤس ) وينتهي إلى الاستفهام الذي يحمل دلالة النفي وكأنه قال ( لا أسمى ولا أزهى من القدس ) والفخر والتعجب ممن يدعي غير هذا . وقد استخدم الشاعر الشعر الحر لنقل فكره وعواطفه وهذا الأسلوب يتميز عن الشعر العمودي بقدرته على نقل الصور المركبة والبعد النفسي والإحساس بصورة أعمق .



أسئلة تتناول مهارات التفكير العليا

1-      ( أجل إني من القدس
        وفيها قد نما غرسي
        عريق المجد والأنساب
        مشدود إلى الشمس )
q( أجل ) حرف جواب . فما السؤال المطروح على الشاعر ؟
q(إني من القدس ) ، ( أنا من القدس ) في التعبير الأول أكد الشاعر قوله ( إني ) . هل ترى ضرورة لذلك ؟ وضح قولك .
q(وفيها قد نما غرسي ) . في العبارة أكثر من مؤكد . حدد مصدره .
qبين الجمال في ( فيها قد نما غرسي ) .
qيرى البعض أن كلمة ( غرسي ) تعني ما قمت ( بزرعه ) ويرى آخرون أنها تعني ( عملي ) ويرى آخر أنها تعني ( جسمي ) وآخرون يقولون أنها تعني ( أبنائي ) فإلى أي الآراء أنت أميل ؟ وضح سبب اختيارك . ( تناقش وجهات النظر المختلفة )
q( عريق ) اسم مرفوع . فلماذا رفع ؟ ( تناقش الاحتمالات الممكنة )
qما قيمة عطف ( الأنساب ) على ( المجد ) ؟
qلماذا جاءت كلمة ( الأنساب ) جمعا ؟
qين الجمال في ( مشدود إلى الشمس ) ؟
qما مدلول كلمة ( الشمس ) في ( مشدود إلى الشمس ) ؟ ( تذكر كل الاحتمالات الممكنة )
qفي رأيك ، ما الذي شده إلى الشمس ؟
qصغ فكرة للأبيات السابقة .
q( مشدود إلى الشمس ) ، ( مشدود إلى شمس ) . لماذا فضل الشاعر التعبير الأول ؟

2-    بها أختال في الدنيا
     وأمشي رافع الرأس .
qما قيمة تقديم ( الجار والمجرور ) في (بها أختال في الدنيا ) ؟
qيبدو الفخر واضحا في البيتين السابقين ، حدد الكلمات الدالة عليه .
qما دلالة كلمة ( أختال ) في ( بها أختال في الدنيا ) .
qلم في رأيك يمشي الشاعر رافع الرأس ؟
q(رافع الرأس ) ، ( مرفوع الرأس ) . لم فضل الشاعر التعبير الأول ؟
qما علاقة ( أمشي ) بـ ( أختال ) ؟

3-    (  أنا منها وإن حطت
       عليها راية البؤس
       دمي هذا الذي يجري
       لها متدفق البجس
       أنا منها وأفديها 
      أنا بالمال والنفس
      ولا أرضى لها ذلا
      لمحتل ومندس ) 
qما قيمة قول الشاعر ( أنا منها ) ؟
q( إن حطت  عليها راية البؤس فـ ………… ) أكمل أسلوب الشرط السابق .
qما دلالة كلمة ( حطت ) في (إن حطت  عليها راية البؤس ) ؟
q(إن حطت عليها راية البؤس ) ، (إن مرت عليها راية البؤس ) ما الفرق في المعنى بين التعبيرين ؟
q(إن حطت  عليها راية البؤس ) ، (إن حطت  عليها غيمة البؤس ) لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
q(إن حطت  عليها راية البؤس ) ، (إن حطت  عليها راية اليأس ) أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
q( دمي هذا الذي يجري ) ما قيمة ( هذا ) في موقعها ؟
q( دمي هذا الذي يجري ) ما قيمة ( يجرى ) في الجملة السابقة ؟
q( دمي هذا الذي يجري  ،                    ( دمي هذا الذي يجري
      لها متدفق البجس )                           لها ، متدفق البجس )
qتظهر رغبة الشاعر في التضحية من أجل الوطن واضحة في البيتين السابقين .  وضح ذلك .
qاقرأ  البيتين السابقين ووضح ما يحدثه تغير علامة الترقيم ( الفاصلة ) من تغير في المعنى .
qوفق الكاتب في استخدام كلمة ( متدفق ) مع كلمة ( البجس ) . بين ذلك .
q( أنا منها وأفديها ) هل تجد علاقة بين ( أنا فيها ) و ( وبين أفديها ) وضح قولك .
q( أنا منها وأفديها                    ( أنا منها وأفديها
    أنا بالمال والنفس )                    بالمال والنفس )
qلم فضل الشاعر التعبير الأول (أنا بالمال والنفس ) ؟
qلم قدم الشاعر ( المال ) على ( النفس ) في ( أفديها أنا بالمال والنفس ) ؟
qولا أرضى لها ذلا لمحتل ومندس
q( ولا أرضى لها ذلا ) ، ( ولا أقبل لها ذلا ) أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
(ولا أرضى لها ذلا لمحتل ومندس )،( ولا أرضى لها ذلا ) لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم؟ ولماذا ؟
qهل تعتقد أن عطف ( مندس ) على ( محتل ) قد قدم فائدة جديدة للمعنى . وضح رأيك

4-    ( هي القدس وكم ردت
       من الرومان والفرس )
qماذا يعني الشاعر بقوله ( هي القدس ) ؟
qتعرضت القدس لحملات عدوانية كثيرة . ما دليلك على ذلك ؟
qإلام يشير تعرض القدس للكثير من الحملات ؟
qلم في رأيك قدم الرومان على الفرس ؟
q( ردت ) تحمل في ( كم ردت ) معنى الصد . أدخلها في جملة من تعبيرك لتحمل معنى جديدا .

5-    ( وكم في خاطر التاريخ
       من قول ومن حدس
      عن القدس ، وهل أسمى
      وهل أزهى من القدس ؟ )
q(وكم في خاطر التاريخ ) ما المعنى الذي تضيفه ( كم ) إلى معنى العبارة ؟
qما المقصود بـ ( في خاطر التاريخ ) ؟
qتتحدث الأبيات عن أحداث التاريخ وتوقعاته . بين ذلك .
qالحدس تعني : ( المعرفة الظن التنبؤ ) .
qلماذا تشغل القدس جزءا كبيرا من اهتمامات التاريخ ؟
qما قيمة عطف ( حدس ) على ( قول ) ؟
qما الغرض من الاستفهام ( هل أسمى وهل أزهى من القدس ) ؟
q(هل أسمى وهل أزهى ) ، ( هل أزهى وهل أسمى ) لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
qما تصورك لمستقبل القدس ؟

6-    حدد أكثر فقرة أعجبتك وبين سبب إعجابك بها .
7-    ما رأيك في أسلوب الشاعر ؟
8-    تبدو عاطفة الشاعر واضحة في شعره . وضح ذلك .
9-    في النص موسيقى ظاهرة . بين مصدرها .
10-         لخص النص إلى ثلثه .
11-         ابحث في مكتبة المدرسة عن نصوص أخرى للشاعر واكتبها في صحيفة صفك .
12-         ابحث عن قصائد لشعراء آخرين كتبوا عن القدس وقارن بينهم وقصيدة هارون هاشم رشيد .

ليست هناك تعليقات